مـــــوســـيقآآر المــلـــيـــلــــيـــــح
أهــــــــــــــــــــــــــلآ بـــــــــــــــــــك عــــزيــــزي الـــزائــــر فـــي مـــنـــتـــدى أبـــو شــــهــــد ويــــٍســــعــــدنا الانــضــمام والـــــتـــســـجيل في مــــنـــــتدانا
مـــــوســـيقآآر المــلـــيـــلــــيـــــح
أهــــــــــــــــــــــــــلآ بـــــــــــــــــــك عــــزيــــزي الـــزائــــر فـــي مـــنـــتـــدى أبـــو شــــهــــد ويــــٍســــعــــدنا الانــضــمام والـــــتـــســـجيل في مــــنـــــتدانا
مـــــوســـيقآآر المــلـــيـــلــــيـــــح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــوســـيقآآر المــلـــيـــلــــيـــــح

شعر - قصص - حكم وأمثال- اقوال واراء- احداث جديدة الفن الشعبي جلسات اغاني جلسات شعبيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم سب الصحابة رضي الله عنهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرهفة الاحساس




عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

حكم سب الصحابة رضي الله عنهم  Empty
مُساهمةموضوع: حكم سب الصحابة رضي الله عنهم    حكم سب الصحابة رضي الله عنهم  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 22, 2011 8:15 pm

حكم سب الصحابة رضي الله عنهم


فصل ( في حكم سب الصحابة )
أن ظاهرة سب الصحابة رضوان الله عليهم لم تكن وليدة اليوم ولا الأمس القريب وإنما تفشت وظهرت على حيز الوجود منذ مؤازرة ومناصرة أولئك الأخيار الأطهار للمصطفى عليه الصلاة والسلام وإن الطعن في الصحابة طعن في النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث أنهم لم يستطيعوا الطعن في النبي صلى الله عليه وآله وسلم صراحة لئلا ينكشف أمرهم فعمدوا إلى تشويه سيرة أصحابه وتسويد صحائفهم البيضاء النقية ووضع المثالب فيهم ليقال أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رجل سوء ومن أجل ذلك صاحب أولئك الأشرار على حد زعمهم وان الذين يقودون حملة سب الصحابة قديماً أوحديثاً ماهم إلا أراذل الناس عقلاً وديناً .

ومن المكابرة أن يزعم أولئك الطاعنون في الصحابة أنهم مسلمون مع أنهم يرمون زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم بكبيرة الزنا وبعض أصحابه المقربين إليه بالشذوذ الجنسي والحشع المادي الدنيوي وأن صحبة الصحابة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ماهي إلا استتار لتحقيق مأربهم المادية والكيدية وبدعوته صلى الله عليه وآله وسلم .(عدالة الصحابة من القرآن الكريم)

كفى فخرا للصحابة رضوان الله عليهم اجمعين أن الله سبحانه وتعالى اصطفاهم لصحبة نبيه عليه السلام وأنّ ذكرهم في القرآن الكريم باق إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .

يقول الحق تبارك وتعالى واصفاً نبيه عليه الصلاة والسلام وصحابته الأبرار :
{ محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فئازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجراً عظيما }

وقال جل جلاله مخبراً برضاه عن أولئك السابقين إلى الإسلام من المهاجرين و الأنصار ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وإعداده تعالى لهم جنات فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولاخطر على قلب بشر .

{والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعدّلهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم }.

وقال المولى تبارك وتعالى
{ للفقراء المهاجرين الذين إخرجوا من ديارهم وأمولهم يبتغون فضلاً من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون ، والذين تبوءو الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولايجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ، والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا أغفرلنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولاتجعل في قلوبنا غلاً للذين أمنوا ربنا إنك رءوف رحيم }


وقال جل وعلى:{ والذين ءامنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله والذين ءاووا ونصروا أولئك هم المؤمنون حقاً لهم مغفرة ورزق كريم }

وقال تعالى
{ لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم مافي قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحاً قريبا }

وقال تعالى
{لقد تاب الله على النبي والمهاجرين و الأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة من بعدماكاد يزيغ قلوب فريق منهم ثم تـاب عليـهم إنه بهم رؤف رحيم }
وقال تعالى
{كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيراً لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون } .
وقوله تعالى:
{ وكذلك جعلنا كم أمة وسطاً لتكون شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً وماجعلنا القبلة التي كنت عليها إلالنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله وماكان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالنا(عدالة الصحابة من السنة)

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
( يأتي على الناس زمان فيغزوا فئام الناس فيقولون لهم فيكم من صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيقولون : لهم نعم فيفتح لهم ، ثم يأتي على الناس زمان فيغزو فئام الناس فيقال فيكم من صاحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيقولون نعم فيفتح لهم ثم يأتي على الناس زمان فيغزوا فئام من الناس فيقال هل فيكم من صاحب أصحاب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيقولون نعم فيفتح لهم )


وعن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
( خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم قال عمران فلا أدري أذكر بعد قرنه قرنين أوثلاثه ثم إن بعدكم قوما يشهدون ولايستشهدون ويخونون ولايؤتمنون وينذرون ولا يفون ويظهر فيهم السمن )

وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
(خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته )


وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( آية الإيمان حب الأنصار وآية المنافق بغض الأنصار )

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
( لاتسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولانصفيه )

وعن عبدالله بن مغفل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
( الله الله في أصحابي لاتتخذوهم غرضاً من بعدي من أحبهم فقد أحبني ومن أبغضهم فقد أبغضني ومن أذاهم آذاني ومن آذاني فقد آذاى الله ومن آذاى الله فيوشك أن يأخذه )

وقال صلى الله عليه وآله وسلم :
( ما من أحد من أصحابي يموت بأرض إلا بعث قائداً ونوراً لهم يوم القيامة ) .

وقال صلى الله عليه وآله وسلم :
( إذا رأيتم الذين يسبون أصحابي فقولوا لعنة الله على شركم ) .
عن بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( إذا رأيتم الذين يسبون أصحابي فالعنوهم )
وقال صلى الله عليه وآله وسلم :
(النجوم أمنةًللسماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما يوعد وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبتُ أنا اتى اصحابي مايوعدون )
وعن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(النجوم أمان لأهل السماء إذا ذهبت النجوم ذهب أهل السماء وأهل بيتي أمان لأهل الأرض فإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض )
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن مثل أصحابي في أمتي كالملح في الطعام لا يصلح الطعام إلا بالملح )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( أفضل أمتي أصحابي وخيرهم أتقاهم قال أبو سعيد أتقاهم أعقلهم )
وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( من احب الانصار احبه الله ومن بغض الأنصار ابغضه الله )
(قول ائمة الاسلام في الصحابه )
اجمع علماء الاسلام على ان الصحابة عدول لايجوز للمسلم ان ينتقصهم بل يذكر محاسنهم والا عراض عما شجر بينهم .
قال الامام احمد:
اذا رأيت أحدا يذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بسوء فا تهمه على الاسلام .
وقال اسحاق بن راهويه :
من شتم اصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعاقب ويحبس .
وقال الامام مالك :
من شتم النبى صلى الله عليه وآله وسلم قتل ، ومن سب اصحابه أدب .
وقال القاضى ابو يعلى :
الذى عليه الفقهاء فى سب الصحابة ان كان مستحلا لذلك كفر وان لم يكن مستحلا فسق .
وقال ابن تيمية رحمه الله تعالى:
من زعم ان الصحابة ارتدوا بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الا نفراً قليلا فهذا لا ريب فيه كفر.
وقال ابو زرعة الرازي :
اذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من اصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم فاعلم انه زنديق وذلك ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حق ، والقران حق ، وماجاء به حق ، وانما ادى الينا ذلك كله الصحابة ، وهؤلاء الزنادقه يريدون ان يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنه فالجرح بهم أولى .(ثناء أكابر اهل البيت على أبى بكر وعمر رضي الله عنهما )
قال الامام على بن ابي طالب رضي الله عنه :
لايفضلنى احد على ابي بكر وعمر رضي الله عنهما الاجلدته حد المفتري .
وسأل رجل عليا رضي الله عنه نسمعك تقول في الخطبة اللهم أصلحنا بماأصلحت به الخلفاء الراشيدين المهدين فمن هم فاغرورقت عيناه فقال هما حبيباى أبوبكر وعمر إماما الهدى وشيخا الإسلام ورجلا قريش والمفتدي بهما عُصم ومن إتبع أثرهما هدى الصراط المستقيم ومن تمسك بهما فهو من حزب الله تعالى .
وسئل عبدالله الملقب بـ(النفس الزكية) أتمسح على الخفين ؟
فقال : أمسح فقد مسح عمر .
فقال له السائل : إنما أسالك أنت تمسح .
قال: ذلك أعجز لك أخبرك عن عمر وتسألني عن رأيى فعمرخير مني وملء الأرض مثلي.
فقيل له هذا تقيه ؟
فقال : نحن بين القبر والمنبر اللهم هذا قولي في السر والعلانية فلا تسمع قول أحد بعدي . ثم قال من هذا الذي يزعم أن عليا كان مقهوراً وأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمره بأمر فلم ينفذه فكفى بهذا إزراء ومنقصة ؟ .
نـترك التعليق على هذا الأثر للرافضة ومن شايعهم ونقول لهم موتوا بغيظكم ياأحفاد أهل النفاق والشقاق .
وجاء رجل إلى زين العابدين وقال له : أخبرني عن أبي بكر فقال عن الصديق .
فقال الرجل : وتسميه الصديق ؟
فقال له : ثكلتك أمك قد سماه صديقاً رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والمهاجرون والأنصار ومن لم يسمه صديقاً : فلا صدق الله قوله في الدنيا والأخره ، اذهب فأحب أبابكر وعمر رضي الله عنهما .
وقال جعفر بن محمد :
اللهم إني أتولى أبا بكر وعمر وأحبهما اللهم إن كان في نفسي غير هذا فلانالتني شفاعة محمد صلى الله عليه وآله وسلم يوم القيامة .
وقال جعفر الصادق
من تبرأ من أبي بكر وعمر فأنا برىء منه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم سب الصحابة رضي الله عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
» النظر الى ماحرم الله!!!
»  كيف نثني على الله عزوجل ليستجاب دعائنا
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» حلا سريع ولذييييييييييييذ ماراح تندموا باذن الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــوســـيقآآر المــلـــيـــلــــيـــــح :: {{القـــــــــــــــســـــــم الأســــــــــلامي}} :: مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة-
انتقل الى: